Home منوعات الوحش الإيسلاندي” يثور وينفجر، ويضرب “عملاق آسيا” في عرينه

الوحش الإيسلاندي” يثور وينفجر، ويضرب “عملاق آسيا” في عرينه

0

This slideshow requires JavaScript.

نشر الأب ايلي خنيصر المتخصص في علم المناخ والأحوال الجويةتقريرا علميّا يشرح سبب عودة الأمطار والثلوج نحو بلدان الشرق الأوسط ، ولا يتعلق، بشكلٍ مباشر، بوضع كميّات امطار وثلوج لبنان والمرتفعات التي ستتساقط عليها، فالنشرات اللاحقة ستسلط الضوء على وضع الطقس في لبنان بالتفصيل،
الأحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليوم الإثنين 18 كانون الأوّل 2017. وقال “الوحش الإيسلاندي” يثور وينفجر، ويضرب “عملاق آسيا” في عرينه، فما هي آخر تطورات الطقس؟

– بعد غياب الأمطار عن الحوض الشرقي للبحر المتوسط لمدة اسبوعين،
– بعد ثوران “المرتفع السيبيري” الذي تغذّى من رياح القطب الشمالي، فرفع قيمه الى 1060hpa وغطت آسيا الغربية ونصبت حواجز بوجه المنخفضات، الجوية، نقدّم لقرّائنا ضمن سبعة نقاط مدرجة على خريطة قد تبدو معقدة ولكنها في غاية السهولة، شرحاً لما سيطرأ من تغيير سريع في الطقس من الغرب الى الشرق.
المتابعة على الخريطة الأولى:
١- في النقطة الأولى:
هنا مركز “المنخفض الإيسلاندي”، ذات قيم منخفضة على مدار السنة، يستقطب المنخفضات من الأطلسي ويوزعها بين القطب الشمالي وغرينلاند واوروبا الشمالية والوسطى.
تتعمّق قيمُه بين الإثنين والأربعاء لتصل الى 975hpa، فيتحوّل الى عملاقٍ بقوته وثورانه نحو الشمال الشرقي.
٢- النقطة الثانية:
يتمدد المنخفض الإيسلاندي ويتحوّل الى ما يشبه الوحش الذي سيكسر عنف السيبيري، ويغطي المناطق الواقعة بين شمال اوروبا وجنوب القطب الشمالي بقيَم منخفضة 982hpa، الأمر الذي يحرّك الرياح القطبية التي تنطلق من مناطق قيم ضغط جويّ مرتفعة الى مناطق ذات قيم ضغط منخفضة، فتصل سرعة الرياح الى 120 كلم في الساعة.
٣- ٤- النقطتان الثالثة والرابعة:
يصل تمدّد المنخفض الإيسلاندي نحو شمال آسيا بقيم متدنية فتهب الرياح من شمال روسيا وسيبيريا نحو الشمال ومن القطب الشمالي نحو الجنوب، فتزداد سرعة الرياح في المناطق الوسطى، وينقطع امداد القطب الشمالي لروسيا بالرياح الجليدية فترتفع درجات الحرارة من -40 الى -20 تحت الصفر ما يؤدي الى تحسّن الضغط السيبيري من 1045 الى 1035hpa، ما يشير الى ضعف في المرتفع السيبيري وانهيار قواه التي تمدد الضغط المرتفع نحو الشرق الأوسط؛ هكذا يكون تغلّب الوحش الإيسلاندي على عملاق آسيا وأسقط جداره عن غرب اسيا.
٥- ٦- النقطتان الخامسة والسادسة:
يعزّز المرتفع الآزوري نقطته فوق جنوب غرب اوروبا بقيم خيالية مرتفعة، تصل الى 1045hpa فتتمدّد الى ايطاليا، الأمر الذي يُقفل الخيرات نحو المنخفض الإيسلاندي وبالتالي نحو شمال ووسط اوروبا، فتأخذ المنخفضات الجوية طريقها من الأطلسي نحو شمال افريقيا ومن ثمّ لبنان وسوريا وفلسطين والأردن.
٧- النقطة السابعة:
يسبب تمدّد قيم ضغط المنخفض الإيسلاندي الهائجة نحو شمال اوروبا، اجتذاب الكتلة القطبية بقوة هائلة، التي ستندفع بقساوة نحو جنوب اوروبا مدعومة برياح رطبة جليدية، من المتوقع ان تبسط سيطرتها على جنوب غرب اوروبا وشمال مصر والحوض الشرقي للمتوسط متزامنة مع وصول المنخفضات دون مقاومة من السيبيري الذي اسقط جداره “الايسلاندي” بقطع الإمداد الرياح القطبية عنه.
امّا الصورة الثانية والأهم: تشير الى عبور التيار النفاث او JET STREAM فوق لبنان وفلسطين والأردن. ومن خصائصه، أنه يسير على ارتفاع يتراوح بين 9500 و 12000 متر يحمل الرطوبة التي تزيد من حجم الغيوم الركامية ويزيد نسبة الهطولات،
لهذه الأسباب سينعم مجدداً، الشرق الأوسط بأجواء شتوية ممطرة ومثلجة.
لم يشأ كانون ان يُبصَم ببصمة العار، فقد اراد ان يغادرنا بذكرى لا ينساها اهل الشرق الذين رأوا فيه شهراً مأساوياً.
الخيرات آتية، الثلوج في طريقها نحو المنطقة في الأسبوع المقبل، والهطولات ممتازة؛ بركات من السماء سوف تعوّض خسارة اسبوعين.
طقس الإثنين مشمس الى غائم مع ارتفاع اضافي بالحرارة بسبب استقرار اطراف المرتفع السيبيري فوق المملكة السعودية ودول الخليج،
الرياح: جنوبية شرقية 12 كلم في الساعة
الحرارة على الساحل: 24/ 25 درجة نهاراً و16 ليلاً
في البقاع: 23 نهاراً و 7 ليلاً
على الجبال 1200 متر: 23 نهاراً و 8 ليلاً
الضغط الجوي : 1020hpa