Home أخبار محلية كيف علقت “هيومن رايتس ووتش” على تعميم وزير الصحة؟

كيف علقت “هيومن رايتس ووتش” على تعميم وزير الصحة؟

0

في 9 كانون الثاني 2018، أصدر وزير الصحة اللبناني غسان حاصباني أمرا يدعو أطباء الأقضية إلى “الكشف على مكبات النفايات التابعة للبلديات واتخاذ الإجراءات المناسبة فورا في حين إيجاد أية مخالفة والتشديد على عدم حرقها”، على ضوء المخاطر الصحية الكبيرة المرتبطة بهذه الممارسات.

يمكن نسب الاقتباس التالي إلى لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش”:

“التعميم الأخير الذي أصدره وزير الصحة، والذي يطلب من أطباء الأقضية رصد المكبات المخالفة واتخاذ الإجراءات المناسبة، هو خطوة هامة نحو وقف حرق النفايات في الهواء الطلق، الذي يحدث بشكل منتظم في أكثر من 150 مكبا مكشوفا في مختلف أنحاء البلاد. حرق النفايات في الهواء الطلق ممارسة خطيرة يمكن تجنبها، وتشكل مخاطر صحية كبيرة على السكان المجاورين. الحكومة اللبنانية ملزَمة قانونا بحماية صحة مواطنيها. على البرلمان أن يمرر قانونا وطنيا طال انتظاره لإدارة النفايات في كافة أنحاء البلاد. كذلك، على مجلس الوزراء اعتماد استراتيجية لإدارة النفايات الصلبة تتوافق مع الممارسات الفضلى في مجال البيئة، الصحة العامة، والقانون الدولي”.

في تقرير صدر مؤخرا، وجدت هيومن رايتس ووتش أن عدم اتخاذ السلطات إجراءات لوقف حرق النفايات في الهواء الطلق في جميع أنحاء لبنان يشكل مخاطر صحية كبيرة على السكان المجاورين، ما ينتهك حقهم في الصحة.

المصدر: AlKalima Online