Home أخبار محلية مشاريع بلديّة إنمائية جديدة… ومعوّض: “بلدي” حاجة وطنية

مشاريع بلديّة إنمائية جديدة… ومعوّض: “بلدي” حاجة وطنية

0

أعلن برنامج “بلدي” لبناء التحالفات للتقدم والتنمية والإستثمار المحلي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID والمنفذ من مؤسسة رينه معوض RMF، عن إطلاق 32 مشروعاً إنمائياً جديداً حصلت على دعم ومساعدات عينية من البرنامج، وذلك في فندق “لو غراي” – وسط بيروت.

ويأتي هذا الإعلان بعد الدعوة الثالثة من برنامج “بلدي” لتمويل مشاريع التنمية البلدية في تموز 2017، والتي أتاحت لعدد كبير من البلديات تقديم المشاريع التي تلبي حاجات مجتمعاتها.

حضر الحفل مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان آن باترسون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينه معوض ميشال معوض، مديرة برنامج “بلدي” نتاشا مرشليان سعادة، وممثلين عن البلديات واتحادات البلديات.

معوض

بداية أكد معوض أن مشروع “بلدي” أثبت منذ انطلاقته في العام 2012 حتى اليوم أنه “حاجة لبنانية انمائية بلدية ماسة، فهو حاجة للبلديات التي تعاني شحاً كبيراً في القدرات المالية والبشرية لمساعدتها على تطوير قدراتها وتأمين فرص حيوية وخدمات مميزة لأبنائها وللسكان ضمن نطاقها”، معتبراً أن “مشروع “بلدي”، بحجمه وبفاعليته يؤمن حلولاً في ظل غياب الدولة المركزية، ويساهم بسد ولو جزء من العجز الرسمي”.

ولفت الى أنه “بسبب الإقبال الكبير على تقديم الطلبات الذي فاق التوقعات، طالبت مؤسسة رينه معوض الـUSAID بزيادة الميزانية المرصودة بهدف تلبية أكبر عدد ممكن من المشاريع، ولا يسعني سوى أن أشكر الـUSAID والشعب الأميركي على الموافقة على زيادة حجم التمويل، وعلى تمديد مهلة التنفيذ، الامر الذي سيسمح لنا بتنفيذ 32 مشروعاً جديداً بدل 16، وسيستفيد من هذه المشاريع 121 ألف شخص بحلول تموز الـ2019 في 11 قضاء، من عكار لحاصبيا، مروراً بزغرتا الزاوية والكورة والبترون، وزحلة وبعلبك وبعبدا وعاليه والشوف وجزين”.

وأضاف: “مع انطلاق هذه المشاريع الـ32 الجديدة يكون مشروع “بلدي” نفذ منذ سنة 2012 87 مشروعاً بالتعاون مع 155 بلدية على مساحة لبنان. ومن أصل هذه المشاريع الـ87، نفذت مؤسسة رينه معوض وتنفذ 63 مشروعاً، أي أكثر من 72% من المشاريع. وحيا معوض رابطة “كاريتاس لبنان” التي نفذت المشاريع الـ25 المتبقية”.

باترسون

بدورها، قالت باترسون: “تم اطلاق “بلدي” بهدف اشراك المجتمعات المحلية وليس فقط لمجرد تقديم الدعم المادي لتمويل المشاريع، فان المواطن يرغب اليوم أن يلعب دوراً أكبر بتقرير مصيره”.

وأضافت: “المشاريع الـ55 التي يتم تنفيذها، بعضها انتهى والبعض الآخر لا يزال قيد التنفيذ، تسهم في استحداث الوظائف وتعزيز الشعور بالفخر بالانتماء المحلي، كما تعزز حياة 195 الف شخص”.

وأعلنت أن الـUSAID “ستوفر أكثر من 3 ملايين دولار على شكل معدات، تجهيزات، بنى تحتية، دعم فني، وتدريبات لتنفيذ المشاريع الجديدة التي ترفع الاعباء الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها المجتمعات المحلية المضيفة”.

وأثنت على جهود البلديات “التي تجاوزت العوائق وعملت يداً بيد لتطوير الأنشطة التي تعزز من مستوى رفاه الاشخاص”. وشكرت باترسون الفريق العامل في برنامج “بلدي” ومؤسسة رينه معوض والشركاء الآخرين ككاريتاس لبنان “الذين يعملون من دون تعب في إطار هذا البرنامج لتقديم افضل النتائج”.

المشاريع الجديدة

وأعلنت مرشيليان سعادة عن المشاريع الجديدة التي سيدعمها البرنامج ضمن عرض تقني مفصل. وتشمل المشاريع الجديدة سبعة قطاعات هي: سخانات مياه على الطاقة الشمسية، مشاريع لتحسين الدخل، إنارة الشوارع على الطاقة الشمسية، خدمات صحية، مشاريع تربوية عامة، مشاريع توليد الكهرباء، والحصول على المياه من خلال الطاقة الشمسية. كما ستنفذ هذه المشاريع بمشاركة بلديات وقرى في جميع أنحاء لبنان، ومنظمات غير حكومية محلية.

البلديات الفائزة

كما تم الإعلان عن أسماء البلديات الفائزة، وأتت على الشكل التالي:

قضاء عكار: مشحا، بزيل، عكار العتيقة، بينو- قبولا، العماير، النورا، الدبابية.
قضاء زغرتا: كفردلاقوس، رشعين، عينطورين.
قضاء الكورة: فيع، ذكرون، كفريا.

قضاء البترون: جران، محمرش، بيت شلالا وآسيا.
قضاء بعبدا: وادي شحرور العليا.
قضاء عاليه: عاليه.

قضاء الشوف: مزرعة الشوف
قضاء جزين: بكاسين، لبعا، مشموشة، وقطين – حيداب.
قضاء بعلبك: عرسال، راس بعلبك، طليا.

قضاء زحلة: الفرزل، قاع الريم، قوسايا.
قضاء حاصبيا: شويّا، فرديس.

الجمهورية