Home مشروع تحريج بلبنان ينطلق من قصر بعب

مشروع تحريج بلبنان ينطلق من قصر بعب

 

اطلق اليوم من قصر بعبدا مشروع التحريج بلبنان برعاية السيدة الاولى ناديا عون، وقد عرّفت الناشطة البيئية جنا الجوهري الحضور على مشروع التحريج بلبنان معتبرة أن “جمعية التحريج بلبنان تأسست عام 2014 على الرغم من انها كانت موجودة كمشروع منذ عام 2010. مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. كمشروع كنا نعمل على زرع الاشجار في ارض معينة في كل محافظة. للمرحلة الثانية من المشروع كانت العمل على ممرات حيوية، وهي عبارة عن غابات كانت متصلة ببعضها البعض قديماً ونتيجة لعدة اسباب من قطع وغيرها اصبح هنالك فراغ بينها. فكان مشروعنا إعادة الزرع وهنا قررنا تشريك القطاع الخاص. ”
واضافت الجوهري “كل سنة نقوم بمشاريع توعوية. هذه السنة كان موضوع حملتنا حرائق الغابات تحت عنوان مش كل مرة بتسلم الشجرة ، إنطلقت الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى وسائل الاعلام بفضل السيدة كلودين عون.”
وختمت أن يوم الاحد هو يوم تحريج في منطقة بشري ومحيطها.
ثم تحدثت  مديرة مكتب السيدة الأولى ناديا عون “الناشطة ميشال فينيانوس “على كل مواطن أن يكون عنده مبادرة بيئية في مكان ما، البوم نتحدث عن الحرائق والغابات، في مرات لتحقة سوف نطرح مواضيع اخرى مثل تلوث الشواطىء. ولكن بما اننا نتحدث عن الدور الرئيسي لحماية البيئة، فمن المهم أن نركز على دور للدولة والوزارات أن تعمل على المجتمع المدني والخاص، كذلك على المواطن ان يلعب دوراً بيئياً. هناك الكثير من الطرق بالمحافظة على البيئة، علينا أن نخفف من السلبيات والقاء كافة المشاكل على الدولة وتحميلها المسؤولية. صحيح أن الدولة لا تقوم بواجبها يشكل كامل، الا انها تسعى الى ايجاد الحلول على قدر المستطاع.”

اعداد خليل مرداس