الشرق الاوسط

ايران تتوعّد واشنطن بـ”الانتقام” لمقتل سليماني

ايران تتوعّد واشنطن بـ"الانتقام" لمقتل سليماني

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن ضربة أميركية قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري.
وأضافت الوزارة في بيان “هذه الضربة تهدف إلى ردع أي خطط إيرانية لشن هجمات في المستقبل”.
وأوضح البيان أن سليماني كان يعمل بنشاط ودأب على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأميركيين في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة.
وأشار البيان إلى أن سليماني وعناصر فيلق القدس مسؤولون عن مقتل المئات من أفراد القوات الأميركية وقوات التحالف، موضحا أن تلك الميليشيات الإيرانية كانت شنت هجمات على قواعد التحالف في العراق على مدار الأشهر القليلة الماضية.
وقال البنتاغون إن سليماني كان قد أعطى الضوء الأخضر للهجمات التي قام أنصار الحشد الشعبي بتنفيذها على السفارة الأميركية في بغداد.
وأضاف البيان: “الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى الأمر باغتيال سليماني، وبأمر من الرئيس، اتخذ الجيش الأميركي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الموظفين الأميركيين في الخارج وذلك عبر قتل قاسم سليماني”.
وكان الحرس الثوري قد أكد في وقت سابق مصرع قائد ميليشيا “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.
وقالت ميليشيات “الحشد الشعبي العراقي” في ساعة مبكرة، يوم الجمعة إن “خمسة من أعضائه واثنين من “الضيوف” قتلوا في ضربة جوية استهدفت عرباتهم داخل مطار بغداد الدولي.
وجاء ذلك بعد أن أعلنت خلية الإعلام الأمني التي يديرها الجيش العراقي عن سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد.
وكانت مصادر في الميليشيا قالت إن ممثلين عن الحشد كانوا يستقبلون “ضيوفا مهمين” في مطار بغداد حيث استقل الجميع مركبتين استهدفهما صاروخان.
ونشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر تتضمن صورة العلم الأميركي بدون أي تعليق.
وتأتي هذه التغريدة، عقب إعلان مسؤولين أميركيين لوكالة رويترز أن القوات الأميركية استهدفت هدفين على صلة بإيران في العاصمة العراقية بغداد.
وفي أول رد فعل يصدر من طهران عقب مصرع قائد فيلق القدس قاسم سليماني، هدد القائد السابق للحرس الثوري الإيراني محسن رضائي، بالرد على عملية قتل الجنرال الإيراني، مشيرا إلى أنه سيكون “انتقاما قاسيا”.
وقال رضائي في تغريدة على موقع تويتر “سننتقم انتقاما قاسيا من الولايات المتحدة على قتلها سليماني”. وقال رضائي:” إنّ سليماني انضمّ إلى إخوانه الشهداء لكنّنا سننتقم له من أميركا شرّ انتقام”.
وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم” إن كبار القادة الإيرانيين يعقدون الآن اجتماعا للتعامل مع الأحداث الأخيرة، فيما قال مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة قد أدخلت المنطقة في “مرحلة خطيرة” بعد اغتيال سليماني.
اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن اغتيال سليماني ”تصعيد خطير للغاية ويتسم بالحماقة“، وأن “أميركا تتحمل المسؤولية عن تبعات مغامرتها المارقة”، مضيفاً “واشنطن ارتكبت حماقة باغتيال اللواء قاسم سليماني وهذا سيعزز جبهة المقاومة بالمنطقة”.

وأكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يقول إنهم “سينتقمون بعنف” ردا على مقتل سليماني، لافتاً إلى “أن مقتل سليماني سيضاعف الدافع للمقاومة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى