أخبار محلية

طرابلسي زار المركز التربوي للبحوث والإنماء للاطّلاع على المستجدّات

زار عضو لجنة التربية النيابية، النائب إدكار طرابلسي، يرافقه عبدو يمين، المركز التربوي للبحوث والإنماء للاطلاع على آخر المستجدات، وما يقوم به من تحضيرات من اجل إنهاء العام الدراسي الحالي بأقل أضرار ممكنة والتحضير للعام الدراسي المقبل.
وخلال اجتماع حضره رئيس المركز جورج نهرا وكل من هشام خوري، وجهاد صليبا وربيكا حداد، عرض نهرا على الحاضرين النقاط الأساسية الأربعة التي تركز عليها عمل المركز في الآونة الأخيرة، وشدد على “ضرورة التنسيق الكامل بين المركز التربوي الذي يمثل عقل التربية في لبنان والوزارة التي تمثل الجسم أي الأداة التنفيذية لهذا العقل”، مركزا على “ضرورة توحيد الجهود التي تؤدي إلى الإنتاجية التي نحتاج اليها في مواجهة جائحة كورونا ومقتضيات عصر الثورة الصناعية الرابعة”.

من جهته سأل طرابلسي عن الخطة المعتمدة لتطوير المناهج، فعرض نهرا النقاط الأربعة كالتالي:
-“وضع خطة تطوير المناهج مع الوزارة والبنك الدولي والهيئة العليا للتربية من أجل الحصول عل موافقة البنك الدولي على صرف المساعدة المقررة لذلك، وقد وقع عليها كل من الوزير طارق المجذوب ورئيس المركز التربوي، وتم نشرها على موقع المركز التربوي على أن يبدأ العمل التنفيذي قريبا جدا.
– تحويل المبادرة الرقمية التي جرى العمل عليها سابقا إلى منصة رقمية موحدة تجمع كل من واجهة CLASSERA الذي بدأته الوزارة في موضوع إدارة التعلم ، والقسم المختص بالمركز التربوي لإدارة المحتوى التعليمي الرقمي.
– تمت رقمنة الكتاب المدرسي في كل مراحل التعليم ما قبل الجامعي، ووضعه بتصرف المتعلمين عبر تطبيق مجاني يمكنهم من تنزيل محتوى الكتب المدرسية واستخدامها دون الحاجة إلى الانترنت، ويجري العمل حاليا على تطويره لناحية تطوير التعلم التفاعلي والتقويم الذاتي للمتعلم، كما تمت طباعة الكتب المدرسية بعد مجهود مشترك مع الوزارة واليونيسف ويجري العمل حاليا على توزيعه على المدارس الرسمية كافة.
– وضع إطار توحيد البيانات بين المركز التربوي والوزارة، وردم الهوة التي كانت حاصلة سابقا في نتائج الإحصاءات والتي كانت تحدث إرباكا للعاملين في هذا الإطار، وقد حصل ذلك بموافقة كل من الوزارة والمركز والبنك الدولي”.
وفي نهاية اللقاء، تحدث نهرا عن تمكنه من تطبيق سلسلة الرتب والرواتب على العاملين في المركز .
بدوره وعد طرابلسي الحاضرين “بمتابعة انشطة المركز ودعمها، ووضع الإطار القانوني للوصول إلى البطاقة التربوية الموحدة التي اقترحها والنائب اسعد درغام منذ مدة، من خلال عمله في لجنة التربية النيابية، وبأن يكون الى جانب المركز التربوي عند بحث الموازنة العامة للعام 2021”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى