تحليل السياسات

اليان سركيس: التخلي عن خط 29 هو بمثابة الخيانة العظمى

كتب الدكتور اليان سركيس على صفحة مواطنون لبنانيون حول العالم MCLM عن ترسيم الحدود والتخلي عن خط 29 هو بمثابة الخيانة العظمى.

إنهم يحتفلون بالتنازل الخطير عن السيادة وهدر الثروة البحرية بعدما دمرو لبنان اقتصاديا وسياسيًا واجتماعيا. يحتفلون بالتنازل عن خط الحدود 29 وعن رأس الناقورة التي هي نقطة الحدود منذ اتفاق ليغ-بنشهورست عام 1920 – باريس ، وثم اتفاق بوله-نيوكمب عام 1923 وثبت في عصبة الامم المتحدة في 4شباط 1943 ، ومن ثم اعاد من اسرائيل نفسها على ان راس الناقورة منطلق لخط الحدود الدولية الذي هو نفسه خط الهدنة بين لبنان واسرائيل في 23 اذار 1949.
ورغم كل هذه الادلة الدامغة ومع دراسة المكتب البريطاني UKHO بالتعاون مع الجيش اللبناني التي تعتمد الخط 29 ورأس الناقورة لترسيم حدود المنطقة الإقتصادية الخالصة، فإن قوى أطراف نظام المحاصصة والفساد الطائفي والغنائمي اطاحت بجميع الاتفاقات والدراسات كي تضمن مصالحها الشخصية والزبائنية ، هم يعتبرون أن مضمون الإتفاق إيجابياً لجهة ضمان حقوق لبنان ومطالبه كيف ذلك عندما نخسر 1430 كلم2 التي تقدر بمليارات الدولارات ؟ ان خطورة هذا الاتفاق هو الوصول الى تغيير خط الحدود البرية والعمل على التنصل من مفاعيل الاتفاق الموقع عام 1949 ، كمقدمة لتحقيق الاطماع التوسعية في العديد من المناطق الحدودية فالى متى يستمر المسؤولون في متاهات السرقة والفساد والفشل والعمالة معا ؟
قبل 24 يوماً على نهاية ولاية الرئيس عون، حدد الرئيس بري توجيه دعوة لجلسة ثانية لإنتخاب رئيس جديد خلال المتبقي من المهلة الدستورية هذا المنحى تزامن مع إتساع الإندفاعة للاسراع بانهاء ملف الترسيم لماذا ؟ من غير المقبول ان تؤتمن سلطة على التفاوض بملف كبير بهذا الحجم وهي من اوصلت البلاد الى الدمار الشامل والانهيار الاقتصادي ، نحن كمغتربين سنتصدى الى سياسة الترهيب وسياسة الفشل!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى