تكنولوجيا

احذر التطبيقات المخادعة.. هل تريد معرفة من زار حسابك على إنستغرام؟

عادةً، يبحث كثير من المستخدمين عن طريقة محددة تتيح لهم معرفة من زار حساباتهم الشخصية أو شاهد المحتوى الذي يقومون بنشره في إنستغرام (Instagram) ونعني هنا مشاهدة المحتوى فقط بدون التفاعل معه.

ويقومون من أجل هذا بتثبيت العديد من التطبيقات التي تدعي الحصول على معلومات دقيقة حول من شاهد المحتوى الذي تنشره أو زار حسابك، لكن الحقيقة أن تطبيق إنستغرام ليس لديه طريقة واضحة تتيح لك ذلك، لماذا؟

الجواب المنطقي هو من أجل حماية خصوصيتك، لأن إتاحة هذه الميزة ستشكل أسوأ طريقة لانتهاك خصوصية مستخدمي التطبيق.

إذًن، هل تفي تطبيقات الجهات الخارجية بما تعد به بالفعل؟

إذا أجريت بحثا سريعا في متجري “آب ستور” (App Store) أو “غوغل بلاي” (Google Play) فستجد العشرات من تطبيقات الجهات الخارجية التي تعدك بمعرفة من زار حسابك في إنستغرام أو اطلع على منشوراتك بدون التفاعل معها، ولكن الحقيقة أن معظم هذه التطبيقات مزيفة ومخادعة.

يقول أليكس هيد كبير مسؤولي البحث والتطوير بشركة سيكيورتي سكور كارد (SecurityScoreCard) إن أي تطبيق يدعي القيام بذلك “مخادع وغير شرعي” فبدلًا من ذلك “يقوم على الأرجح بعملية بسيطة للغاية من خلال سحب أسماء مستخدمين عشوائية وإنشاء قائمة مختلفة في كل مرة تقوم فيها بفتح التطبيق لمعرفة من زار حسابك الشخصي أو قرأ منشوراتك، وفي الحقيقة يقوم التطبيق بتتبعك وجمع بياناتك فعليًا لبيعها لاحقًا لشركات البيانات لاستهدافك بالإعلانات الموجهة”.

ولكن هذا لا يعني أن كل التطبيقات مخادعة أو كاذبة، فوفقًا لموقع بيزنس إنسايدر (Business Insider) فإن أحد التطبيقات المفضلة للمستخدمين للحصول على مزيد من المعلومات حول متابعيهم أو غير المتابعين هو فولوميتر (Followmeter) وهو متاح مجانًا في “غوغل بلاي” و”آب ستور”.

ولكن التطبيق في الوقت نفسه لا يقوم بإخبارك بشكل صريح بمن زار حسابك أو قرأ منشوراتك، وبدلًا من ذلك يوفر مقاييس إضافية، مثل: من الذي ألغى متابعتك، أو من تتابعه ولا يتابعك، وهذه هي البيانات التي يمكنك التحقق منها يدويًا، لذا فمن المرجح أن تكون دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى