صحة

هل هناك علاقة بين الأطعمة والسرطان؟

كشف الخبراء أن تناول الأطعمة المعالجة واسعة الانتشار قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، حسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.
وتعد حبوب الإفطار، والخبز المنتج بكميات كبيرة، والوجبات الجاهزة، والآيس كريم، ولحم الخنزير، ورقائق البطاطس من بين المواد الغذائية التي جرى تمويل أبحاثها من قبل «مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة» و«الصندوق العالمي لأبحاث السرطان»، والتي أظهرت أنها من بين الأطعمة التي قد تكون ذات صلة بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
وأفاد فريق من الباحثين من كلية «إمبريال كوليدج لندن» الذي قاد الدراسة أن البريطانيين يأكلون الكثير من الأطعمة التي خضعت لمعالجة فائقة – غالبا ما يطلق عليها اسم UPFs – ودعوا إلى وضع ملصقات تحذيرية على العبوة.
وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة كيارا تشانغ، التي أجرت البحث، إن الشخص العادي في المملكة المتحدة يعتمد على الأطعمة الفائقة المعالجة في أكثر من نصف استهلاكه اليومي من الطاقة، ويعتبر الفقراء هم الفئة الأكثر عرضة للميل للخيار الرخيص وغير الصحي.
وأضافت تشانغ: «يجري تسويق الأطعمة الفائقة المعالجة في كل مكان وبسعر زهيد وتغليف جذاب لزيادة الاستهلاك، وهو ما يدل على أن بيئتنا الغذائية تحتاج إلى إصلاح عاجل لحماية السكان من الأطعمة فائقة المعالجة». كما اقترحت دعم أسعار المواد الغذائية الطازجة للأسر ذات الدخل المنخفض.
وعادة ما تحتوي الأطعمة الفائقة المعالجة على مكونات لا يضيفها الناس عند طهي الطعام في المنزل مثل المواد الكيميائية، والملونات، والمحليات، والمواد الحافظة لإطالة العمر الافتراضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى