منوعات

تخريج الدفعة الأولى من برنامج“She Leads” : لتزويد السيّدات القياديّات بالمهارات الاستراتيجية وتطوير مهارات التواصل والتفاوض

خرّجت جامعة الروح القدس- الكسليك، بالتعاون مع جمعيّة السيّدات القياديّات الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي “She Leads”، وهو برنامج تنفيذي صُمّم لتسليط الضوء على الجوانب المهمة في عالم الأعمال التي تُسهّل توغّل المرأة في أهم الشركات وتعزيز دورها الفاعل فيها. وفي هذا الإطار، يهدف هذا البرنامج إلى تحديد وفهم التحديات التي تواجهها النساء في مواقع القيادة والطرق لتخطيها، وتزويدهنّ بالمهارات الاستراتيجية التي يحتجنها لاتخاذ القرارات الإدارية الصائبة، وتطوير مهارات التواصل والتفاوض المطلوبة. ويتضمن البرنامج أعمالاً تطبيقية من شأنها أن تسمح بنسج شبكة من العلاقات.
وقد شارك في هذا البرنامج نخبة من رواد الأعمال والخبراء الدوليين الذين قدّموا وقتهم وخبراتهم، وتمحور حول خمسة مواضيع أساسية. فتحدث السيد كارلوس غصن عن “المرأة في القيادة”، فيما تطرّقت السيدة جومانا زباني إلى موضوع “الحوكمة والمرأة في القمة”. وكان للسيد إيلي خوري مداخلة عن “العلامات التجارية الشخصية” والسيد عادل أفيوني عن “القرارات الاستثمارية والنمو”. أما المداخلة الأخيرة فكانت للسيد روجيه درعوني بعنوان “استراتيجيات التفاوض”.
حفل الاطلاق
سلامة أيانيان
وخلال حفل الاطلاق الذي جرى في الجامعة، أشارت رئيسة قسم التعليم التنفيذي في كلية إدارة الأعمال الدكتورة مادونا سلامة أيانيان إلى أهمية هذا البرنامج الذي “أردنا به أن نؤسس برنامجًا عمليًا يعالج التحديات التي تواجهها سيدات الأعمال. وهو يقوم على نهجٍ تفاعلي يساعد النساء على إيجاد الإجابات لتحدياتهنّ وتحسين أداء شركاتهنّ. وانطلاقًا مما سبق، يقوم نجاح هذا البرنامج على قدرة النساء المشاركات على التفاعل والتبادل فيما بينهنّ ومع المتحدثين”.
خليفة فريحة
ثم تحدثت عميدة كلية إدارة الأعمال في الجامعة الدكتورة دانيال خليفة فريحة فاعتبرت أنّ “هذا البرنامج التنفيذي يساعدنا في تحقيق الرؤية الاستراتيجية لكليتنا التي تتمحور حول التميّز التشغيلي. إنها فلسفة عمل براغماتية بعيدة كل البعد عن النظرية وعلى علاقة مباشرة مع تحديات عالم الأعمال الحقيقي. وفي السياق عينه، تقدّم كليتنا برنامجًا تنفيذيًا تحت عنوان “الاستراتيجيات والأداء في مجال الأعمال مع كارلوس غصن”، بالإضافة إلى برامج تنفيذية أخرى بالتعاون مع شركات رائدة من القطاع الخاص.
رسلان
هذا وشكرت رئيسة جمعية السيّدات القياديات مديحة رسلان الجامعة على احتضانها برنامج “She Leads” وإيمانها به. ثم نوّهت “بأهمية هذا البرنامج الذي يدعم النساء ويُضيف الكثير إلى مسيرتهنّ المهنية مستفيدات من خبرات المتحدثين ومشاركة الأفكار بالإضافة إلى شبكة العلاقات التي ستُبنى خلال الجلسات”.
التخرّج
الأب طلال هاشم
وفي ختام الدورة الأولى من البرنامج، تمّ توزيع الشهادات على المشاركات خلال حفل عشاء أقامته جمعية السيًدات القياديات في Seaside Arena، تحدث خلاله رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب طلال هاشم مؤكدًا في كلمته “أن لبنان أثبت على مر العصور قدرته على استيعاب مختلف الثقافات وتنوعها مما أغنى موارده البشرية موهبةً وإبداعاً، وهو ما يجعله المكان الأفضل ليكون مركزًا للتعليم والترفيه في العالم العربي”.
وأضاف: “إنه لتحدٍّ مهم، إلا أننا واثقون من أن جامعتنا وجمعية Women Leaders Association يمكنهما أن تلعبا دورًا حيويًا في تحقيق هذا الهدف، حيث تولي جامعة الروح القدس- الكسليك أهمية كبيرة لتطوير برامج تعليمية تلبي احتياجات السوق وتمكن المتخرجين من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل العالمي… انطلاقًا من رؤيتنا في أن تكون جامعة الروح القدس- الكسليك رائدة في مجال التعليم للجميع”Education for all”، وأن تسهم في بناء مجتمع معرفي مزدهر في لبنان والعالم العربي. ولهذا السبب نسعى إلى توفير بيئة داعمة للسيدات اللواتي يرغبن في الانخراط في مجالات القيادة التنفيذية”.
وشدد على “أن دعم المرأة في الوصول إلى المراكز القيادية وتشجيع مشاركتها الفعّالة في صنع القرار يعود بالفائدة على المجتمع فهو يعزز التقدم والازدهار بشكل عام. فالمرأة تقدم وجهات نظر مختلفة وتضفي مهارات فريدة إلى المؤسسة، وهذا يثبت عملية صنع القرار ويحفّز الابتكار. إننا نعتز بالتزامنا القوي بالمساواة، فقيادة الجامعة تتألف من 50% من النساء. هذا التمثيل القوي يعكس التفاني والتميز الذي تتحلى به النساء في جامعتنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى