أخبار محلية

اسرائيل تنفذ عملية هجومية على جنوب لبنان وسيجورنيه الى بيروت ‏”الاعتدال” في معراب وبخاري يجول وجلسة حكومية الجمعة ميقاتي يطلع بري على زيارته لفرنسا ويطمئن الى معالجة ملف النزوح

 الى واجهة الحدث تقدم الوضع الحدودي الجنوبي، مع اعلان وزير الدفاع الاسرائيلي يواف غالانت عن تنفيذ “عملية هجومية” حاليًّا على جنوب لبنان ورفع درجة تأهب الجيش العبري والاعلان عن اغلاق الشوارع والطرق المتاخمة للحدود، وقد بلغ عدد الغارات على الجنوب منذ صباح اليوم الاربعين غارة، ما يُنبئ بتدحرج الاوضاع دراماتيكياً في غياب مقومات الصمود في بلد منهار على المستويات كافة.

ووسط ترقب لما ستحمله الساعات القليلة المقبلة من تطورات على المستوى العسكري جنوباً،  بقيت التطورات الرئاسية وملف النزوح والواقع الحدودي، تشغل الاهتمام السياسي، في حين تتجه الانظار الى جلسة التمديد للبلديات التي ستقره غدا في مجلس النواب “الا اذا”، بمشاركة نواب الثنائي الشيعي ولبنان القوي وتكتل الاعتدال واللقاء الديمقراطي الذين سيؤمنون وبعض المستقلين، نصابها.

سيجورنيه في بيروت: وفي السياق، يزور وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه بيروت السبت المقبل في اطار جولة في الشرق الأوسط يتطرق فيها خصوصاً إلى الوضع في جنوب لبنان وفي غزة. ويناقش مع المسؤولين اللبنانيين مقترحات فرنسية هادفة لإعادة الاستقرار عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

الاعتدال الوطني: رئاسيا،  استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وفدا من تكتل “الاعتدال الوطني”. عقب اللقاء وضع أمين سر التكتل النائب السابق هادي حبيش، الزيارة في اطار استكمال الجولات التي يقوم بها الوفد وقال: بحثنا في بنود المبادرة وطرحنا على “الحكيم” بعض الافكار الجديدة وسمعنا رأيه ووجهة نظره”. واذ لفت الى ان “التكتل” سيتابع زياراته الكتل النيابية الأخرى “لنشوف وين بدنا نصير بهل مبادرة”، أكد حبيش ان “الجميع متفق وهدفه انهاء الفراغ الرئاسي، على أمل الوصول الى انتخاب رئيس جديد للبلاد في أسرع وقت”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى