تحليل السياسات

هجمات لـ «حزب الله» بالمسيّرات… وإصابة 5 إسرائيليين جراء حريق

كتب سعد الياس في بيروت – «القدس العربي»:

أصيب 5 إسرائيليين بحالات اختناق، أمس الإثنين، جراء حريق اندلع في هضبة الجولان السورية المحتلة بعد انفجار طائرة مسيرة أطلقت من لبنان. ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مستشفى “زيف” في مدينة صفد شمال إسرائيل قوله إن 5 أشخاص أصيبوا جراء اندلاع حريق ناجم عن انفجار طائرة مسيرة شمال الجولان.
وبينما لم يذكر المستشفى حجم ونوعية الإصابات، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن المصابين تم نقلهم إلى المستشفى بعدما استشنقوا الدخان. في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن مقاتلاته الحربية “قصفت قبل قليل موقع إطلاق صواريخ ومبنى عسكريا لـ«حزب الله» في منطقة عيترون، بالإضافة إلى مبنى عسكري للتنظيم في منطقة عيتا الشعب”، جنوب لبنان. وأضاف أنه رصد طائرتين مسيرتين انطلقتا من الأراضي اللبنانية وسقطتا في منطقة شمال هضبة الجولان.
وأشار إلى أنه “نتيجة لسقوط إحدى المسيرات اندلع حريق في مستوطنة شعل في المنطقة ذاتها”.
وتابع: “جرى إطلاق عدد من الصواريخ الاعتراضية في اتجاه الطائرات المسيرة التي انطلقت من لبنان وسقطت شمال هضبة الجولان، إلا أن محاولات الاعتراض باءت بالفشل”. الجيش أكد أنه “نتيجة لمحاولات الاعتراض اندلع حريق في منطقة صفد، وتعمل فرق الإطفاء الآن على إخماده، ويتم التحقيق في الحادث”.
وفي وقت سابق أمس الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط مسيرة عسكرية تابعة له داخل الأراضي اللبنانية بعد استهدافها بصاروخ أرض- جو، بينما تبنى “حزب الله” إسقاطها.
كما أعلن الحزب أنه “نفذ هجوما جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادي (إسرائيلي) تابع لفرقة ‌‏الجولان 210 شاعل”. وأعلن استهداف “موقع الرادار الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وحاميته والتجهيزات الفنية ‏والتجسسية بالقذائف المدفعية والصواريخ الموجهة، ما أدى إلى إصابتها إصابة مباشرة”.
ونجح “حزب الله” مرة جديدة في إسقاط مسيّرة إسرائيلية من طراز “هيرمز 900” قبل تنفيذ اعتدائها، وهي المسيّرة الخامسة التي يسقطها الحزب منذ بدء المواجهات. وأوضح في بيان أنه “رداً على اعتداءات العدو ‏الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا بلدتي حولا وشبعا، استهدف الحزب مبنيين يتمركز فيهما جنود العدو في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة وأصابهما إصابة مباشرة وأوقع الجنود بين قتيل وجريح”. كما استهدف مبنى يستخدمه الجنود في مستعمرة “يرؤون” بالأسلحة ‌‏المناسبة وأصابه إصابة مباشرة وأوقع من بداخله بين قتيل وجريح، وهاجم موقع الرادار في مزارع شبعا وموقع بياض بليدا بمسيرة انقضاضية أصابت أهدافها بدقة. كما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية أن “حزب الله أطلق الليلة الماضية مسيّرة ونجح في بث القلق لدى ما يزيد على 200 ألف مواطن في عكا وهكريوت”. وسقطت في المنطقة دون نجاح القبة الحديدية والدفاعات الجوية في إسقاطها. كما أعلن “حزب الله” في بيان له أمس، استهداف مبانٍ عسكرية شمالي فلسطين، في حين تعرضت مناطق جنوبي لبنان لقصف متقطع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى