منوعات

رحيل كوليت نوفل رائدة مهرجان بيروت السينمائي… ومراسم الدفن اليوم!

رحلت السيدة كوليت نوفل عن عالمنا يوم الثلاثاء عن 78 عامًا، وهي رائدة في مجال السينما وتولّت إدارة مهرجان بيروت الدولي السينمائي منذ العام 1997 حتى 2019.

وتركت نوفل بصمتها في عالم السينما والفن، وكانت سببًا في انطلاق عدد كبير من المخرجين إلى العالمية، مثل المخرجة نادين لبكي والمخرج زياد دويري. تولّت إدارة مهرجان بيروت الدولي السينمائي في العام 1997، من وسط بيروت المدمّر، قبل إعادة أعماره. أطلقت الدورة الأولى بخمسة عشر فيلماً، وعلى مرّ السنوات راح المهرجان يتسع حجماً ليضمّ سنوياً ما بين 60 و80 فيلماً، ويكبر مكانةً، إذ أضحى ذا بُعد إقليمي، يستقطب سينمائيي المنطقة.

واستضاف المهرجان عدداً من كبار السينمائيين العالميين، مثل فرانسيس فورد كوبولا وجولييت بينوش وجولي غاييه وجانفرانكو روسي وسواهم. ووفّر منصة لإبراز أفلام المخرجين اللبنانيين، المعروفين منهم والصاعدين من طلاب الجامعات.

وتحدّت كوليت الرقابة اللبنانية مراراً، وخاضت المعارك معها حتى طوّعتها وجعلتها أكثر انفتاحاً، وكانت تصرّ على عرض الأفلام الممنوعة ولو بعد حين. ومع أن المهرجان اضطر إلى الغياب في بعض السنوات الصعبة، كما في 2004 و2005 بسبب الاغتيالات، كانت تتمسك بإقامته رغم كل الصعوبات، كما في 2006، بعد ستة أسابيع من حرب تموز.

وتقام مراسم الدفن ظهر اليوم، الخميس، في كنيسة مار متر- الأشرفية.

وتُقبّل التعازي قبل الدفن وبعده في صالون الكنيسة من الساعة 11 قبل الظهر إلى السادسة مساء، والجمعة من الساعة 11 إلى السادسة مساء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى