أخبار محلية

البيان الختامي لاجتماع بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة المنتجة

أكد المجتمعون في البيان الختامي للاجتماع التشاوري في بكركي ان “اللقاء ذو بعد وطني والصرح البطريركي المجاهد والعامل الاول على قيام لبنان”.

وأشار المجتمعون الى ان “لبنان نشأ من التلاقي بين المسلمين والمسيحيين وهوية لبنان هذه هي التي طبعت دستوره”، وأضافوا: “ليس لاحد ان يصنع للبنان هوية جديدة مغايرة لحقيقته”.

وأبدوا “تعلقهم بالعيش المشترك في الوطن وحسن ادارة التعددية على اساس الشراكة العادلة وتمسكهم باحترام الدستور وسيادة الدولة ورفض كل ما من شأنه المس بالمؤسسات والصلاحيات وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية”.

وأضاف المجتمون تأكيدهم التمسك باستقلالية القرار الوطني ومصلحة لبنان العليا في صياغة علاقاته الخارجية حتى لا يصبح في عزلة”.

ورأى المجتمعون انه “يجب تطبيق الدستور وعدم استباحته ورفض جميع الاساليب التي تهدد بالانقلاب على الدولة او السطو على قرارها

واعتبروا ان “المحافطة على المسيحيين لاستمرار لبنان الرسالة”، وتابعوا: “لضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة المنتجة والتعاون مع الرئيس عون والرئيس الحريري اللذين اناط بهما الدستور صلاحية التأليف”.

وندد المجتمعون “بالخروقات الاسرائيلية لسيادة لبنان”، وطالبوا “بتنفيذ القرارات الدولية ورفض اي محاولات لتوطين اللاجئين الفلسطينيين”.

وأكدوا عل “دعم الجيش والقوى الامنية في الدفاع عن لبنان وحفظ امنه”.

وأشار المجتمعون الى ان “من حق النازحين السوريين العودة لان النزوح يعرض هوية لبنان وكيانه لخطر بليغ ومعالجة النزوح ملحة”.

وشجعوا “الشباب المسيحي ومساعدته على الانخراط في مؤسسات الدولة والادارات العامة”.

وتابع المجتمعون: “للالتزام بالوجدان الماروني لجهة العلاقات التي تجمعهم على قواعد الغفران”، وتعهدوا “بمواجهة التحديات وتنسيق أطر مواجهتها عبر لجنة متابعة تضم ممثلين عن الكتل المشاركة في اللقاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى