أخبار محلية

غصن يستبق اجتماع “رينو” بالاستقالة من ادارتها “نيسان”و”ميتسوبيشي” تخرجان من المظلة الفرنسية!؟

ذكرت مصادر مواكبة لقضية كارلوس غصن ان رئيس مجلس ادارة مدير عام “رينو” الحالي كارلوس غصن سيُقدم على استقالته بعد ان امضى في هذا المنصب 14 عاماً وانقذها في حينه من ازمات اقتصادية كانت تتخبّط بها.

واعتبرت المصادر “ان هذه الخطوة تُعدّ مخرجاً سيُنقذ الجميع من خسارة “ماء الوجه”، اذ ان إقدام شركة “رينو” على إقالته في هذه الظروف الصعبة ربما ستُعدّ صدمة لكثيرين”.

وذكر منسّق عام اللجنة المركزية لدعم كارلوس غصن الدكتور عماد عجمي “ان مجلس ادارة “رينو” سيجتمع غداً الخميس لاتّخاذ قرار بتعيين رئيس مجلس ادارة ومدير عام جديدين”، وافاد “ان تسمية السيد  جون دومينيك سينار الاتي من شركة “ميشلان” كرئيس مجلس ادارة على ان يبقى الرئيس الحالي التنفيذي لـ”رينو باي انتريم” الذي حلّ مكان كارلوس غصن في فترة غيابه السيد تاري بولوري كمدير عام لـ”رينو”.

واشار عجمي الى “ان الحكومة الفرنسية التي تملك 15% من اسهم شركة “رينو” تدعم هاذين القرارين بعد ان قام وفد فرنسي حكومي بزيارة اليابان وبحث مع الشركات اليابانية “نيسان” و”ميتسوبيتشي” في الخطوات اللاحقة على صعيد التحالف والشراكة بين الشركتين”.

واوضح “ان المفاوضات لم تجد طريقها الى حلول نهائية، اذ ان الطرفين الفرنسي والياباني تمسكا بمواقفهما”، ولفت الى “ان هناك طرحاً من الجانب الفرنسي بان يكون هناك هناك صيغة جديدة لهذا التحالف تحت مسمّى “شركة هولدينغ” اي شركة قابضة تجمع الشركات الثلاثة، لكن هذا الطرح لم يحظى بموافقة الجانب الياباني الذي يُطالب بإعادة النظر بالاتّفاق الذي جرى عام 1999 بين شركتي “ميتسوبيشي” ورينو” والذي كان يُعطي “رينو” حصة 43% من “نيسان” فيا يُعطي “نيسان” 15% من “رينو” من دون حق التصويت او زحق زيادة هذه الحصة”.

ويرى عجمي “ان شركتي “نيسان” و”ميتسوبيشي” تسعيان الى الخروج من تحت المظلة الفرنسية”، الا انه اشار في المقابل الى “ان المرحلة الجديدة لعلاقة تحالف الشركات الثلاث لم تستقر حتى الان كما انه لم يجرِ اختيار رئيس جديد لهذا التحالف يحل مكان كارلوس غصن، اذ ان العديد من الاسماء مطروحة، لكن لن يجري اختيار اسم جديد حتى لرئاسة مجلس ادارة “نيسان”، كما لن يجري تسمية رئيس جديد لهذا النحالف قبل الوصول الى اتّفاقات بين الجانبين الفرنسي والياباني. وبهذا يكون السيد جون دومينيك سينار الرئيس الحادي عشر لشركة “رينو”.

المركزية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى