خاص الموقعشخصية اليوم

شخصية اليوم :شامل روكز.. نائب برتبة عميد

شخصية اليوم :شامل روكز.. نائب برتبة عميد
خاص الموقع ” خليل مرداس”
النائب الجنرال شامل روكز مواليد 1958، إنتسب إلى المؤسسة الحربية بعدما انهى السنة الجامعية الثانية حيث كان يدرس العلوم السياسية والإدارية، تدرّج في الترقية ليصل إلى رتبة عميد في الجيش اللبناني. كانت أيام الدراسة، على حدّ قول الجنرال، جميلة إلى ان عكّرت الحرب اللبنانية صفو أيامها. أما الحياة الجامعية وسنوات الدراسة في المدرسة الحربية فتميّزت بجمالها وصفائها.

العميد روكز متزوج من السيدة كلودين ميشال عون وهو أب لولدين، جاد وعماد. يقضي معظم أيام الفرص والعطل بصحبة العائلة، فطبيعة عمله، سواء العسكرية أو السياسية، جعلته في بعض الأحيان كثير الإنشغال.

عن تجربته العسكرية، يقول الجنرال روكز أنه جرب كل شيء عندما كان رئيس فوج المغاويير، فأعطى نموذجًا مثاليًا عن رؤيته للجيش اللبناني. أما في الجيش فكان يتمنى لو كان اكثر إحترافًا.

في دردشة خاصة مع موقعنا، إعتبر النائب العميد روكز ان الجيش اللبناني والقضاء هما صمام الأمان في البلد، ويجب المحافظة على هاتين المؤسستين وحمايتهما وإبعادهما عن التجاذبات السياسية والطائفية والمذهبية. ويرى أن المعيار الأساسي لدخول المدرسة الحربية يجب أن يكون وفقًا للكفاءة وليس للوساطة على الرغم من وجود النسب الطائفية. مؤكدًا أنه خلال توليه مهامه العسكرية والنيابية لم يتدخل في وساطة لأحد.

أما فيما يتعلق بالفرق بين الحياة العسكرية والسياسية يقول العميد روكز ان الحياة العسكرية خطها واضح وصريح عنوانها الشرف والوفاء والتضحية ونكران الذات.

يضيف العميد أنه منذ إنتخابه نائبًا وحتى اليوم قدّم سلسلة من الإقتراحات منها إقتراح إنمائي للطرقات في لبنان. وأردف ان اهم إقتراحين تقدم بهما الاول يتعلق بالإصلاح القضائي بالتعاون مع عدد من النواب والمفكرة القانونية وستبدأ مناقشة هذا الإقتراح في شهر آذار. أما الإقتراح الثاني فهو الإسكان العسكري والمدني ومن المفترض ان يطبق قريبًا على ان تكون الفرص وفقًا لورود الطلبات مع مراعاة المناطق. إضافة إلى إقتراحات أخرى منها عدم جواز بقاء السجين مسجونًا على ذمة التحقيق لسنوات ومن ثم الإفراج عنه لأنه بريء.

وعلّق العميد شامل روكز على موضوع تقديم إستقالات وزراء التيار إلى رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل معتبرًا أنه أمر غير دستوري وأنه لو كان وزيرًا كان اعطى كلمة شرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى